تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
31.3
جدة
مشمس
C 29.5
C 25.1
خليص
مشمس
C 30.4
C 21.3
الكامل
مشمس
C 29.9
C 20.6

الأسئلة الشائعة

الجودة
expand
ما الفرق بين ضمان الجودة وضبط الجودة؟

يركز ضمان الجودة (Quality assurance) في المقام الأول على العمليات والإجراءات التي تعمل على تحسين الجودة، بما في ذلك سن الأنظمة والتدريب والتوثيق والمراقبة والتدقيق، بينما يركز ضبط الجودة (Quality control) على تنفيذ وتطبيق جميع ممارسات ضمان الجودة وكذلك اكتشاف العيوب وتصحيحها بهدف التطوير المستمر.

ماهي دائرة الجودة؟

دائرة الجودة (PDCA)  هي نموذج من أربع خطوات لتنفيذ التغيير، وهي دائرة ليس لها نهاية، ويجب تكرار هذه الدورة مرارًا وتكرارًا من أجل التحسين المستمر، أي أنها اتباع نهج منظم لتحسين الجودة لأي نشاط/مبادرة/مشروع/برنامج للمساعدة في ضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

ما هو تدقيق الجودة؟

تدقيق الجودة (Internal audit) هو نشاط مستقل وموضوعي يتبع أسلوب منهجي ومنظم يتم من خلاله التأكد من دقة تطبيق الممارسات ومن ثم تحديد التوصيات بهدف تحسين وإضافة قيمة وتقويم وتحسن فاعلية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة للعمليات مما يساعد في تحقيق الأهداف.

ممارسات الجودة والاعتماد
expand
ماهي مؤشرات الأداء الرئيسية؟

مؤشر الأداء (KPI) هو معيار قابل للقياس يعكس مدى تحقيق النتائج داخل المؤسسة لأنشطة محددة وهو طريقة لتحويل الأهداف إلى صيغة يمكن قياسها كمياً للاستفادة منه في تقييم حالة واتجاه الأداء واتخاذ القرارات التصحيحية والتطوير المستمر. لتقييم جودة المؤسسات التعليمية والبرامج الأكاديمية ولمتابعة أدائها، قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بتحديد 44 مؤشر أداء رئيسي تتفق جميعها مع معايير الاعتمادات الأكاديمية المحدثة نسخة 2022 وتعتبر هذه المؤشرات هي الحد الأدنى الذي يجب قياسه ويمكن للجامعة والبرامج بحسب خططها الاستراتيجية والتشغيلية خلق مؤشرات أداء إضافية.

ما الفرق بين التقييم والتقويم؟

التقييم (Evaluation) هو عملية تحكيمية يتم من خلالها جمع البيانات لفهم حالة بعينها من خلال القياس والملاحظة استناداً على معايير محددة، بينما التقويم (Assessment) هو عملية تشخيصية يتم خلالها إعطاء تغذية راجعة باستخدام البيانات المجمعة من القياس الذي تم خلال عملية التقييم بغرض التصحيح والتطوير، أي أن التقييم أداة من أدوات القياس وهو عملية مستمرة تنتهي بالتقويم.

ما الفرق بين مخرجات التعليم للبرامج ومخرجات التعليم للمقررات؟

مخرجات التعليم، تعرف كذلك بنواتج التعلم، هي المحصلة النهائية لعملية التعلم التي تحدد ما هو متوقع من المتعلم معرفته وما يستطيع القيام به في مجال التعلم وما يتمثله في سلوكه ويجب أن تكون قابلة للقياس باستخدام أدوات تقويم تتوافق مع مستوى المؤهل، ويتم تحديدها للبرامج الأكاديمية  (PLOs)وللمقررات الدراسية  (CLOs)بحيث تُحدد على مستوى المقرر مجموعة المعارف والمهارات والقيم التي يمتلكها الطالب بعد اكمال المقرر بنجاح وتشارك مخرجات جميع مقررات الخطة الدراسية في تحقيق مجموعة معارف ومهارات وقيم البرنامج الأكاديمي.

ما الهدف من المقارنة المرجعية؟

المقارنة المرجعية (Benchmarking) هي أسلوب لتحسين وتطوير الأداء لإحداث تغيير في جهة ما من خلال المشاركة في المعلومات والمعرفة والخبرات مع الجهات المتميزة والرائدة في نفس مجال المقارنة.

ما هي طريقة قياس مستوى الأداء في مخرجات التعليم؟

باتباع خطة قياس مخرجات التعليم للبرنامج الأكاديمي يتم تتبع مستوى أداء البرنامج في تحقيق مخرجات التعلم لدى الطلاب والتعرف على جودة إدارته وتقويمه لوضع التوصيات لاتخاذ الإجراءات التحسينية اللازمة لمعالجة أوجه القصور في عمليات تطوير البرامج الأكاديمية والمقررات التدريسية من خلال اختيار أداة القياس المناسبة لطبيعة نواتج التعلم واستخدام أدوات قياس متنوعة لنواتج تعلم محددة.

ماهي طريقة قياس مستوى رضا المستفيدين؟

 يتم قياس رضا المستفيدين باستخدام عدد من الطرق منها استطلاعات الرأي عبر أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة التقييم والأسئلة المفتوحة وتسجيل الملاحظات، وكذلك متابعة وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك متابعة بيانات خدمات العملاء وغيرها من الطرق.

عامة
expand
ماهي هيئة تقويم التعليم والتدريب؟

هي هيئة حكومية سعودية تعرف باسم  (NCAAA)وهي جهة ذات شخصية اعتبارية ومستقلة مالياً وإدارياً، وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، دورها الرئيسي هو التقويم والقياس واعتماد المؤهلات في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص؛ ورفع جودة تلك المؤهلات وكفاءتها، وجعلها مساهمة في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، حيث تعمل الهيئة مع كافة الجهات الوطنية ذات العلاقة لضمان وضبط جودة مؤسسات وبرامج التعليم والتدريب في المملكة وضبط جودة مخرجاتها ومواءمتها مع سوق العمل بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

ما الفرق بين الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي؟

الاعتماد المؤسسي هو الإقرار بأن مؤسسة تعليم عالٍ تستوفي معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي المحددة من جهات الاعتماد، بينما الاعتماد البرامجي الإقرار بأن البرنامج مستوفٍ معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي المحددة من جهات الاعتماد والتي يمكن أن تكون وطنية أو دولية.

ما الفرق بين خصائص الخريجين ومخرجات التعليم؟

خصائص الخريجيين (Graduate attributes)، تعرف كذلك بسمات الخريجين، هي مجموعة المعارف والمهارات والسمات والقيم والقدرات التي تؤهل الخريج للمستقبل وتم تحديدها بما يتوافق مع التوجه الاستراتيجي للجامعة بعد أخذ رأي أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين، ويتم تحديدها على مستوى الجامعة وعلى مستوى البرامج الأكاديمية، بينما مخرجات التعليم، تعرف كذلك بنواتج التعلم، هي مجموعة عبارات تصف بدقة ما يتوقع من المتعلم أن يمتلكه من معارف ومهارات وقيم بعد مروره بخبرة تعليمية معينة ويتم تحديدها على مستوى البرنامج الأكاديمي وعلى مستوى المقرر التدريسي، ويجب أن يتم عمل مصفوفة اتساق بين خصائص خريجي البرنامج الواحد مع خصائص خريجي الجامعة ومع مخرجات تعليم البرنامج.

من هم المستفيدين من خدمات الجامعة؟

أصحاب المصلحة المستفيدين من خدمات الجامعة هم نوعين إما داخليين كالطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية وأعضاء الهيئة الإدارية أو خارجيين كالخريجيين وجهات التوظيف وأسر الطلاب والمجتمع.


إذا لم تجد الإجابة التي تبحث عنها ، يرجى التواصل معنا
عبر البريد الإلكتروني qaaac@uj.edu.sa